فن الإقناع وحُسن التأثير فى الآخرين[1]

فن الإقناع وحُسن التأثير فى الآخرين[1]

  • فن الإقناع وحُسن التأثير فى الآخرين[1]

اخرى قبل 2 سنة

 

فن الإقناع وحُسن التأثير فى الآخرين[1]

بكر أبوبكر

 

يقول المولى عز وجل (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ-125 النحل) حيث فكرة الدعوة والتأثير بالآخرين وجذبهم تفترض التعامل بالحكمة حيث وجب ومع السامعين، وكما قال السعدي بتفسيره "كل أحد على حسب حاله وفهمه وقوله وانقياده". وبالموعظة الحسنة مع المؤهلين للقبول، وبالجدال للمخالفين ولكن بالطريقة الحسنة اللطيفة غير المنفرة. ويقول عز وجل أيضًا (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ-الإسراء 53) ويقول: (وقولوا للناس حُسنا).

ويكتب الحبيب الجفري قائلًا عن الآية الكريمة أنه: كما ذكر الحافظ ابن كثير فى تفسيره. - قدّم الله إحسان القول والفعل على الصلاة والزكاة، مع أنهما من أهمّ الفرائض، بل هما من أركان الإسلام! وكأن الحق تعالى ينبهنا إلى أن الفرائض لا تستقيم ولا تثمر دون حسن المعاملة مع الناس، وهذا درس عظيم ما أشد حاجتنا إليه اليوم!

التأثير والاقناع

التأثير في الآخرين أو الإقناع لايتم الا باحسان التعامل مع الناس ابتداءً، وعليه يمكن أن يعرّف الاقناع والتأثير بالآخرين بأنه: جهدٌ منظمٌ يعتمد على مجموعة من الوسائل والأساليب المختلفة للتأثير في سلوك واتجاهات وآراء الآخرين؛ لتتوافق مع الرأي المطلوب أو وجهة نظرنا، ويستخدم الإنسان في سبيل ذلك الألفاظ أوالإرشادات أو لغة الجسد للوصول إلى الهدف المنشود.

نستخلص من التعريف السابق أن عملية التأثير في الآخرين تعمل على تغيير أو توجيه عواطف ومشاعر الجمهور المتلقي لتتوافق مع العواطف والمشاعر التي يرغبها المرسِل، ولا يستطيع أحدٌ التأثير في الآخرين إلا بعد أن يكون على دراية كاملة بالأحوال النفسية والاجتماعية للجمهور المستهدف.

لنقل بتعبير آخر أن الاقناع عملية تحويل أو تطويع (أو إخضاع) أو تغيير آراء الآخرين لقبول رأي مستهدف يقوم المرسِل أوالمتحدث القائم بمهمة الاقناع بالتعبير عنه.

وهنا يكون الرأي المقصود ذو تأثير سليم ومقبول على القناعات لتغييرها كلياً أو جزئياً من خلال عرض الحقائق بأدلة مقبولة وواضحة، حيث يستخدم المتحدث أو الكاتب للألفاظ والإشارات التي يمكن أن تؤثر في تغيير الاتجاهات والميول والسلوكيات للآخر .

والى ذلك تحتاج عملية الاقتناع لمهارة القائم بالحديث والمسئول عن تحقق الإقناع، وأيضا الى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدَف، أو مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية .

ويظهر جلياً من التعريفات السابقة أن الإقناع فرع عن إجادة مهارات الاتصال والتأثيربالآخرين، والتمكن من فنون الحوار وآدابه.

الاستراتيجيات الثمانية للتأثير [2]

1- الاعتماد على العاطفة أو المنطق (أو كلاهما) فى الاستمالة والتقارب

2- الاعتماد على درجة من التخويف وإثارة الخشية من الاخطار لتحقيق الاستمالة

3- البدء بالاحتياجات والاتجاهات الموجودة لدي المتلقي ذاته، ومخاطبتها

4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع، ربط المضمون للرسالة أوالموضوع بالمصدر أوالمرجع،وتحديد.درجة الوضوح والغموض فى الرسالة،واستخدام.الترتيب المنطقي المتسلسل لأفكار الرسالة

5- التأثير المتراكم، و التكرار، وعبر تنويع الأدوات

6- استثمار الأصدقاء أو البيئة في الاقناع أو التاثير

7- تحقيق المشاركة والانخراط بالعمل

8- استراتيجية القدوة.

الحواشي:

[1] مساهمات وإضافات واقتباسات من الكاتب عن ذات العنوان عن ملف حركي من إعداد لجنة التعبئة الفكرية في فتح وأكاديمية فتح الفكرية أكاديمية الشهيد عثمان أبوغربية صدرت في العام 2018م. وصدرت كملف حركي لاحق تحت عنوان: مـهـارات الإقـنـاع، والاقناع بـالإيـحـاء عام 2021م.

2 (ملحوظة: حسب بحث "ألبرت مهرابيان" للعام 1967، تأثير لغة الجسد هو 55%، ونبرات الصوت 38%، (معا 93%)، وشفهيا بالكلمات 7%).

(حلقة من 5 حلقات في فن الاقناع والتأثير، #بكر_أبوبكر)

 


[1] مساهمات وإضافات واقتباسات من الكاتب عن ذات العنوان عن ملف حركي من إعداد لجنة التعبئة الفكرية في فتح وأكاديمية فتح الفكرية أكاديمية الشهيد عثمان أبوغربية صدرت في العام 2018م. وصدرت كملف حركي لاحق تحت عنوان: مـهـارات الإقـنـاع، والاقناع بـالإيـحـاء عام 2021م.

[2] (ملحوظة: حسب بحث ألبرت مهرابيان للعام 1967، تأثير لغة الجسد هو 55%، ونبرات الصوت 38%، (معا 93%)، وشفهيا بالكلمات 7%)


 

التعليقات على خبر: فن الإقناع وحُسن التأثير فى الآخرين[1]

حمل التطبيق الأن